الخميس، 1 سبتمبر 2011

خالد كساب يكتب : كنت مكوجيا

منذ نحو 20 مليون سنة ضوئية.. فى أحد تجسداتى الماضية.. وفى إحدى الإجازات الفاصلة بين سنتين دراسيتين من سنوات دراستى الثانوية.. جلست ذات عصرية فى البلكونة أفكر فى تداعيات العبء المالى الضخم الذى أضيف إلى عاتقى بعد انضمامى إلى قائمة «المدخنين بشراهة من ورا أهلهم».. أخذت أفكر وأفكر.. «المصروف مستحيل يكفى مصاريفى.. خروج وسفر وكتب وسينما وبنات ونثريات.. وكمان سجاير.. يا نهار اسود.. طب أعمل إيه؟!».



قطع تفكيرى صوت جرس الباب.. فتحت.. كانت مساحة الفراغ من أمامى مغطاة بكومة مرتفعة من القمصان المطبقة بعناية.. يبرز من خلفها وجه سيد.. صبى المكوجى اللى على الناصية.. بينما تتدلى من أسفل الكومة «كشة» من الشماعات تحمل بدلا وبنطلونات.. «المكوة يا أستاذ.. 20 جنيه».. هكذا خاطبنى سيد وهو يسلمنى القمصان والشماعات.. وعندها كانت لمبة الأفكار الشهيرة (بتاعة عبقرينو) قد أضاءت فوق دماغى.. وعندها عرفت أن سيد لم يكن فى تلك اللحظة مجرد صبى مكوجى عادى.. وإنما كان أبعد من ذلك بكثير.. كان بمثابة رسالة من السماء تحتوى على إجابة سؤالى.. «أعمل إيه؟!».



كنت الوحيد فى المنزل الذى يكوى ملابسه بنفسه.. كنت أرى أنها هدومى وأنا حر فيها.. هدومى أفردها وأكويها.. وهكذا.. اختمرت الفكرة فى رأسى.. وانتهزت فرصة تجمع عائلتى الصغيرة الجميلة فى الصالة فى ساعة مغربية.. وأخبرتهم بقرارى.. «بصوا يا جماعة.. من النهارده مافيش هدوم حتطلع من البيت دا لأى مكوجى.. وبما أن جحا أولى بلحم توره.. إذن أنا أولى بالفلوس اللى المكوجى بياخدها».. «يعنى إيه يا خالد؟!».. «يعنى من النهارده مافيش مكوجى.. أنا المكوجى». «طب والبدل يا خالد؟ حتعرف تكويها؟!».. هكذا سألنى أبى.. «بابا.. فيه ناس فى الهند بتقعد تحت المية من غير ما تتنفس لمدة 45 دقيقة.. يبقى أنا مش حاعرف أكوى بدلة؟!».. هكذا أجبته!



فى صباح اليوم التالى.. استيقظ من بالمنزل ليجدوا باب غرفتى مغطى بلوحة كبيرة أنفقت الليل كله فى تظبيطها وكتابتها على فرخ ورق دوبليكس أبيض كبير.. «مكوجى السعادة.. لصاحبه خالد كساب.. يهنئكم ويتمنى لكم مكوة سعيدة.. انظر الأسعار بالأسفل».. أسفل تلك الجملة كانت الأسعار التى بالغت فى جعلها مرتفعة.. من منطلق أن زبائنى كلهم أول عن آخر خمسة فقط.. أبويا وأمى وإخواتى!



تنهمر الملابس من أفراد أسرتى على الغرفة.. أنهمك فى العمل.. تكثر الملابس.. يبدأ العرق فى التساقط من جبهتى.. أحاول تقليد المكوجية وتحريك جميع أجزاء جسمى باستمرار.. أشعر بدغدغة الإرهاق المحببة إلى جسد يؤمن العقل المسؤول عن تحريكه بأن «الحركة بركة».. وبعد نحو ثلاث ساعات من العمل المستمر.. وبعد تغيير نحو 5 أشرطة لمنير فى الكاسيت.. وبعد شرب عديد من أكواب الشاى وفناجين القهوة.. وبعد تدخين سيجارتين فى السكرتة فى شباك الأوضة.. كنت قد انتهيت من العمل.. كانت صفوف القمصان والبنطلونات والفساتين والبدل أمامى شهودا على نجاح تجربتى.. وتأكدت من نجاحى أكثر عندما دخل علىّ أخى مصطفى متسربعا وباحثا عن قميص وبنطلون ليرتديهما.. فأمسكت يده بحسم.. وأنا أخبره بمنتهى الثبات والاحتراف.. «فلوسك يا برنس!».



بعد نحو 3 أشهر.. كنت قد بدأت أشعر بالزهق.. بدأت الملابس تتراكم على الترابيزة.. وبدأ سيد صبى المكوجى فى التردد على منزلنا مرة أخرى.. وعلمت وقتها أن عملية امتصاص رحيق التجربة قد انتهت.. وأصبح ينبغى علىّ أخذ ذلك الرحيق والعودة به إلى مسدس الشمع بتاعى شأنى فى ذلك شأن أى نحلة متوحدة ومحترمة.. هذا الرحيق المتمثل فى معرفة الفارق بين أن يكسب الإنسان نقوده عن طريق حاجة «بيعرف» يعملها.. وأن يكسبها عن طريق حاجة «بيحب» يعملها.. ودون أن أشعر وجدت نفسى أعود للانهماك مرة أخرى فى القراءة والكتابة

المصدر : جريده التحرير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق